يظن الكثيرون من غير المتخصصين أن الرقمنة والأتمتة مفاهيم مترادفة وتُستخدم لتنفيذ الوظائف ذاتها

 

 


لكن الحقيقة عكس ذلك

 

 


 مفهوم الرقمنة (Digitization): 

يمكن تعريف الرقمنة على أنها تحويل الاتصال الكتابي والشفوي إلى رسائل إلكترونية يفهمها الجميع. يتم تحقيق هذا التحول من خلال شبكات الأعمال والشبكات اللاسلكية. ببساطة، يمكنك القول أن كل شيء في العالم القديم كان يتطلب مستندًا تجاريًا مكتوبًا تم تحويله رقميًا بواسطة شبكات الأعمال وكل شيء تمت إدارته مسبقًا عن طريق مكالمة هاتفية يتم تحويله رقميًا بواسطة الشبكات اللاسلكية.

 

 


ما هو الغرض من الرقمنة؟ 

الغرض من الرقمنة هو تمكين الأتمتة وزيادة جودة البيانات وجمع كل تلك البيانات وهيكلها حتى نتمكن من تطبيق التكنولوجيا المتقدمة، مثل البرامج الأفضل والأكثر ذكاءً.

 

 

كيف يمكن لمديري العلامات التجارية والتسويق تحسين أعمالهم باستخدام الرقمنة؟

 


زيادة الولاء للعلامة التجارية من خلال طمأنة المستهلكين النهائيين بأن المنتجات صديقة اجتماعيًا وبيئيًا وأصلية من خلال تقديم دليل يتتبعها حتى منشئها. 

تشجيع المستهلكين على متابعة علامتك التجارية ومنتجاتك وإعادة التفاعل معها والدفاع عنها من خلال التعليب وبرامج الولاء وحملات سرد القصص.

تحقيق أقصى قدر من التحويلات من خلال توفير المعلومات ذات الصلة في اللحظة المناسبة في رحلة المستهلك

بيع المزيد من الوحدات عن طريق تجميع المنتجات التي يميل المستهلكون إلى شرائها مع خصم في الموسم المناسب.

 

 

 

 


مفهوم الأتمتة (Automation)

مصطلح الأتمتة هو ما يشير إلى انتشار التكنولوجيا والتقنيات الحديثة والآلات والمعدات داخل بيئة عمل ما، بالقدر الذي يمكنه إلغاء دور الإنسان بشكل كلي أو جزئي، وتلك العملية في الوقت الحالي تتم في معظم المجالات سواء الصناعية أو الزراعية أو الأعمال المنزلية أو الإدارية… إلخ.

 

 

 

 

مزايا الأتمتة:

ساهمت الأتمتة بشكلٍ ملحوظ في زيادة الإنتاجية، وتقليل الجهد والتكلفة في الأعمال التي تقوم بها؛ إذ تستطيع الآلة العمل بسرعة ودقة تفوق الإنسان بمئات المرات، إضافةً إلى انخفاض التكلفة إذا ما قورنت بالإنسان. 

كما استطاعت التغلب على مخاوف تأدية المهام في البيئات الخطرة؛ كالمهام التي تكون تحت درجات حرارة مرتفعة، أو كالمهام التي تطلب مجهود بدني شاق.

كذلك فإن الأتمتة تتميز بعدم خضوعها إلى عواملَ خارجية، فهي لا تكلّ أو تتعب، كما أنها لا تتغيب عن العمل؛ فهي تعمل وفق برنامج مكتوب بلغة برمجية معينة، تترجمها الآلة إلى عمل.

 

 

 

ما هي مجالات الأتمتة؟ 

النقل: ويتضمن ذلك السيارات، والسكك الحديدية وغيرها. لمصلحة السيارات آلية القيادة والطيران الآلي, الخ… 

التصنيع: بما في ذلك المواد الغذائية والصيدليات، وصناعات السيارات وغيرها. ا

الطاقات الكهربائية: كالنفط، والاتصالات السلكية والغاز, الخ..

الأمن ومراقبة البيئة والسلامة.

 

 


هل ستؤثر على الأيدي العاملة؟

أثَّرَّ هذا التقدم التقني على الأيدي العاملة بشكل كبير، فالآلات تقوم بعملها دونما تدخل بشري، إلا في متابعة أعمال هذه الآلات وبرمجتها, ويُتوقع ازدياد الاعتماد على الأتمتة في الأيام المقبلة؛ مما يعني ارتفاع نسبة البطالة بين العاملين